العبـــــارات المنّهيُّ عنها
| |
/ الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه. | /سوء أدب مع الله تتضمن الإعلان التامّ بأنّك تكره ما قضى الله به، وكان الرسول صلّى الله عليه وسلم يقول : (( الحمد لله على كل حال)). |
/ اللهم إنّي لا أسألك ردَّ القضاء ولكن أسألك اللطف فيه. | /فيه سوء أدب مع الله لأن فيه نوع من التحدي فكأنّه يقول : (يا رب أفعل ما شئت ولكن ألطف ) وأيضاً فيه منافاة للحديث (( لايردّ القدر إلا الدعاء)). |
/ قولنا لشيء لم يحرّمه الشرع : حرامٌ عليك أن تفعل كذا. | / لا ينبغي لأنّه شيءٌ لم يحرّمه الشرع وقد قال تعالى : ) ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلالٌ وهذا حرامٌ ( . |
/ الله يكفينا شرّ هذا الضحك. | /لا يجوز لأنّه من الطيرة، وتوقع لشيء مكروه سيحدث . |
/ قول البعض: خير يا طير . | / من صور التطيّر والعياذ بالله . |
/ قولهم للمتزوّج : ( بالرفاء والبنين). | / لأنّها تهنئة أهل الجاهليّة والتبشير بالبنين فقط دون البنات. |
/ قولنا : كأنّ الله يعلم أنني سأفعل كذا.. | / وهذه من ألفاظ الكفر لاشكّ في ذلك. |
| / وهذه من نتائج ثقافة المسلسلات ، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا أراد نفي الحول والقوة عن الله جلّ جلاله والعياذ بالله . |
/ لعن الدين والوالدين أو الأشخاص . | / من الكلمات الخبيثة والتي تفشت في الآونة الأخيرة والعياذ بالله . |
/ قول بعض الناس ( الدّين لبٌّ وقشور). | / لأنّ القشور لافائدة فيها والدّين خيرٌ كلّه أصوله وفروعه وواجباته وسننه. |
| / لأنّ فيه سخرية واعتراضاً على خلق الله ) تبارك الله أحسن الخالقين ( . |
/قولهم عن الميّت: دفن في مثواه الأخير. | / لأنّه يتضمن إنكاراً للبعث والنشور. |
/ قول بعضهم : ( يعلم الله أنّي فعلت كذا). | / لأنّه إذا قالها والأمر بخلاف ما قال فقد اتهم الله بالجهل _ تعالى الله عن ذلك علوّاً كبيراً_ وقد تؤدي إلى الكفر. |
العبـــــارات المنّهيُّ عنها | |
/ قولهم : ( نسيتني يافلان نسيك الموت). | / ولا أدري متى اتصلوا بملك الموت وحكموا بأنّه ينسى ما يؤمر به والله عزّ وجلّ يقول : ) ولكل أجلٍ كتـاب (. |
/ قول بعضهم : ( الله يظلمك كما ظلمتني ) | / لأنّ فيها اتهاماً لله بالظلم تعالى الله عن ذلك وسبحانه القائل : )ولايظلم ربّك أحداً( . |
/ قولهم : ( إذا أصابت إنسان مصيبة فلان ما يستاهل ). | / لأنّ فيها اعتراضاً على حكم الله واتهاماً له بالظلم تعالى الله عن ذلك. |
| / لأنّ الشهادة لشخص معيّن بأنّه شهيد لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق. |
/ قولهم: ( من علمني حرفاً صرت له عبداً) | / لأنّه مبني على حديث موضوع راجع فتاوى ابن تيميّة ج18 ص345. |
/ مناداة بعضهم للمرضة الكافرة بسيستر. | / لأنّ معناها (أخت) والكافر ليس أخاً للمؤمن. |
/ قول بعضهم : ياتيس،ياحمار،ياكلب . | / لأنّه كذب وإيذاء للمسلم وإيذاء المسلم حرام. |
/ تسمية بعض الاحتفالات بــ( اليوبيل الفضي أو الذهبي أو الماسي ). | / لأنّ اليوبيل كلمة يهوديّة معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرّم . |
/ تسميتهم للمسجد الأقصى : ( ثالث الحرمين الشريفين ). | / لأنّه لا يوجد حرمٌ إلا بمكة والمدينة أمّا الأقصى فهو مسجد وليس حرماً. |
/ تسميتهم للبناء المقوّس شمالي الكعبة (حجر إسماعيل عليه السلام). | / لأنّه لم يثبت أنّ له علاقة بإسماعيل فقد بُني بعده بقرونٍ طويلة. |
/ قول بعضهم : ( لعنة الله على المرض ). | / لأنّ الله تعالى هو الذي قدّر المرض ومن سبّبه فكأنّه يسبّ الله تعالى . |
/ قولهم: ( شاء القدر أن أفعل كذا ) | / لأنّ الذي يشاء هو الله عزّ وجلّ ولا يصح خص القدر بالمشيئة دون الله عزّ وجلّ. |
| / لأن كلمة ساتر ليست من أسماء الله عزّ وجل بل كلمة ( ستّير ) |